التغير الزماني والمكاني و الفكري


التغير الزماني والمكاني و الفكري

لأول مرة في تاريخ العرب الحديث تبدل الفكر و تغيَر الزمن و اهتز المكان. و ليس من الضروري أن نكون كما نحن دائما. كل شيء يتغير. سنة الحياة التغيير. ونحن جزء من هذا العالم. المشاعر تنمو وتترسخ، لكن الوسائل تختلف. التغير اليوم لا يحتاج انقلابات عسكرية بل إرادة و تنفيذ . لماذا نتوقع أن نمارس نفس الأفعال، ونردد نفس الكلمات في كل بلد خرج شعبه يقول لا للظلم و الفساد و استعباد الإنسان. لكل بلد خصوصيته و مطالب التغير يجب أن تخرج من رحم الشعب .

وهل لو غير الثوار روتين الشعارات، يعنى أن مشاعرهم تغيرت؟

ألمس عتبا في نظرات الثوار على الصحفيين العرب الذين يدافعون عن الأنظمة و يبررون العنف الزائد و يقول بعضهم هل فلان صحفي او جندي امني؟ وأشعر أن هناك قلقا يشوش سعادة اللحظة بقرب التغير السلمي عندما يخرج الشبيحة و البلطجية المسلحين ليصولوا و يجولوا في الميادين و يقتلوا الناس بدون رحمة. إحساس ما.... لا تقوله الكلمات، ولكن تدركه المشاعر. واستغرب لماذا نصنع من الوهم قضية. وهل الإنسان بطبعه يبحث دائما عن قضية تشغل تفكيره. هل اعتقاده الداخلي أن السعادة المطلقة مستحيلة وبالتالي لابد أن يبحث عن بقع صغيرة في ميدان عام يشوه فيها اللوحة الجميلة؟

الثقة هي التي تبني الأسس المتينة.

وحينما نثق بأنفسنا أولا ومن ثم بمن يقودنا، تصبح مساحة التسامح والمرونة واسعة.

نوجد المبررات للآخر، ونتفهم أنه حينما نستوعب ونتجاوز نسمو من الداخل، ونمنح أنفسنا الفضاء الأوسع والمساحة الأكبر. الكبار هم الذين يهمشون المشاكل ويتجاوزون الصغائر
و المشاعر الحقيقية من الصعب أن تتلون، لأنها تصبح جزءا منا. تتداخل في التركيبة الشخصية لذواتنا. والإنسان في نهاية المطاف مشاعر وأحاسيس قبل ان يكون ثائرا. كل الشكليات الأخرى تأتي وتزول. لكن ما يرتبط بداخل الإنسان ومشاعره هو الذي يمكن الرهان عليه.

لنترك القلق بعيدا. و لنلغ كل الأسئلة الناقصة. نتجاوز المساحات الضيقة والأحكام المسبقة. ولننظر إلى المدى البعيد. نرى مستقبلا نكتبه سويا حكاما و محكومين. وحلما نترجمه إلى واقع. كل يوم يمضي يسجل لك ولي و للحاكم رصيد الحب في القلب زيادة ونقصان. وكل منعطف تمر فيه تدرك كم أنت محظوظ لوجودك في عالم متغير في الزمان و المكان و الفكر. وكم هي الحياة جميلة وانت تقطف وردة التغير و الإصلاح.



ستكهولم 04/18 /2011



م محمود الدبعي

تعليقات